تأسس في القاهرة بتاريخ 24-25 تموز(يوليو) 2011

 

مؤتمر التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة

 

 (دمشق 27 –  28 شباط 2016)

 

"الأمة بمواجهة العدوان الأمريكي-الصهيو-تكفيري"

 

"الأهداف والنظام الأساسي"

 

أهداف التجمع:

 

1.  دعم خيار المقاومة ونشر الثقافة المقاومة وترجمة فعلها إلى مشروع متقدم ومتطور في مجالات  الفكر والتربية   والقانون والإعلام والسياسة والاجتماع والاقتصاد.

2.  بناء جسور التفاعل والتواصل على مساحة الأمتين العربية والإسلامية على قاعدة دعم خيار المقاومة بهدف تحرير الأراضي المحتلة وإحداث التغيير النوعي على مستوى الداخل وبناء الدولة الوطنية على أسس الحوار والوعي والمعرفة.

3. توحيد الجهود والقدرات وتثمير جميع الإمكانيات لمعركة المواجهة وصراع الوجود والمصير المشترك ضد الإمبريالية المتوحشة والعدو الصهيو-تكفيري بشتى وسائل المقاومة.

4. التأكيد على أن فلسطين هي القضية المركزية الأولى للعرب والمسلمين. وأن خيار المقاومة هو الخيار الوحيد لتحرير كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر. والتمسك بحق العودة.

5. العمل على إلغاء الاتفاقات المذلة كافة مع العدو الصهيوني ورفض مبدأ التسويات القائمة على التنازل والتفريط بالثوابت وسياسة التخلي عن الأرض والإنسان والمقدسات والحقوق.

6.  العمل على تنقية الأجواء وتسوية النزاعات بين مكونات المجتمعات العربية والإسلامية على قاعدة الحوار البنّاء والالتزام بخيار المقاومة واحترام حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.

7.  تفعيل الجهود الوطنية والقومية والإسلامية لدعم المقاومة في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن وكافة الساحات بعيداً عن المذهبية والعصبية والفئوية، والعمل على بلورة برامج تحديثية جامعة تحقيقاً لأهداف الأمتين العربية والإسلامية المشتركة.

8. دعم الحركات المطلبيّة وإطلاق الحريّات مع الحذر من الوقوع في كمائن الحرب الناعمة و"الفوضى الخلاقة" المدعومة من المشروع الامريكي الصهيوني التكفيري وأدواتها من الرجعية العربية، التي تجنّد المغفلين والموتورين باسم حقوق الإنسان لإنتاج الحروب الطائفية والمذهبية والإثنية وغيرها على حساب وحدة وسيادة واستقلال الأوطان وسلامة الأمة وذلك ضماناً لأمن الكيان الغاصب.

9.  لتصدي للمؤامرات الاستعمارية ضد الامة الاسلامية وبخاصة تلك التهديدات الصهيونية والرجعية العربية المستمرة بالعدوان على ايران الداعمة للمقاومة، ورفض كل محاولات تسويقها كعدو للعرب بدلا عن العدو الصهيوني.

 

النظام الأساسي
تعريف:

 "التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة": تجمع عربي وإسلامي، يتسع لكل الشخصيات والفعاليات المؤمنة والداعمة لخيار المقاومة، والمناهضة للامبريالية والصهيونية".

 

أولاً - عضوية التجمع

المادة الأولى ـ طلب العضوية:

لكل مواطن مؤمن وداعم لخيار المقاومة، في أية دولة عربية أو إسلامية أو في بلدان الانتشار، الحق في عضوية التجمع.

المادة الثانية ـ شروط العضوية: 

أ‌-       الموافقة على مبادئ وأهداف التجمع.

ب‌-  الالتزام بتنفيذ قرارات وتوصيات التجمع.

ت‌-  الالتزام بسداد الاشتراك المالي.

المادة الثالثة ـ نهاية العضوية والتجميد:

أ‌-       تنتهي العضوية في صفوف التجمع، في حال تقديم العضو استقالته.

ب‌-  تجمد الهيئة التنفيذية عضوية كل من يخرج عن مبادئ وأهداف التجمع، بعد التحقّق من ذلك، ويتخذ القرار النهائي، بإنهاء العضوية أو إلغاء التجميد من قبل الأمانة العامة في اجتماعها الدوري.

 

ثانياً - تشكيلات التجمع

يُشكل التجمع من:

 

-        الفروع: على عاتق المنسق العام لكل ساحة العمل الجاد لتأسيس فرع في هذه الساحة، ويتم قبول العضوية ضمن شروط:عضوية التجمع "المادة الاولى والثانية والثالثة من النظام الاساسي"، وعلى الهيئة العامة في الفرع انتخاب هيئة تنفيذية ومنسق عام ونائبا عنه، وذلك كل ثلاث سنوات.

-        ويكون المنسق العام للفرع المنتخب عضوا في الامانة العامة للتجمع حكماً.

وإذا تعذّر عليه المشاركة لأي سبب ما، يقوم نائبه بجميع مهامه ويمثله بإجتماعات الامانة العامة.

-        المؤتمر: يعتبر الهيئة العليا للتجمع، ويضم الهيئة العامة للتجمع.

-        الأمانة العامة: تشكل السلطة العليا للتجمع.

-        الهيئة التنفيذية: تتألف من 11 عضواً يتم اختيارهم من بين أعضاء الأمانة العامة وهي القيادة التنفيذية للتجمع.

المادة الرابعة ـ الهيئة العامة للمؤتمر:

أ‌-       تتألف الهيئة العامة من الأمانة العامة والمشاركين في المؤتمر.

ب‌-  يشارك في أعمال المؤتمر أعضاء الفروع الحاضرين، وضيوف كمراقبين، وآخرون بدعوة من الأمين العام.

ت‌-  ينعقد المؤتمر، دورياً، مرة كل ثلاثة سنوات ، بدعوة من الأمين العام، ويتألف النصاب من أكثرية الأعضاء الحاضرين، وفي حال عدم توفر النصاب في الجلسة الأولى، تتم الدعوة إلى جلسة ثانية وتعقد تلقائيا بعد الجلسة الأولى، ويكون النصاب مكتملاً بمن حضر،على أن لا يقل الحضور عن ثلث أعضاء الأمانة العامة.

ث‌-  يجوز عقد المؤتمر بصفة استثنائية، بدعوة من ثلث أعضاء الأمانة العامة، بكتاب مرفوع إلى أمين سر الهيئة التنفيذية، وفي هذه الحالة فإن الهيئة التنفيذية ملزمة بعقد الدورة الاستثنائية، خلال شهرين من تسلم طلب عقد الدورة.

ج‌-    يترأس الأمين العام المؤتمر ويعين مقررَين للمؤتمر من الهيئة العامة.

ح‌-    مهام المؤتمر:

o       إقرار جدول أعمال المؤتمر بأكثرية المشاركين من الأمانة العامة.

o       المصادقة على النظام الأساسي وأية تعديلات عليه بأكثرية المشاركين من الأمانة العامة.

o       مناقشة السياسة العامة وخطة العمل المقدمة من الأمين العام، وإقرار التعديلات.

o       مناقشة الميزانية المنصرمة، والموازنة المقترحة من قبل الأمانة العامة.

o       المصادقة على انتخاب أعضاء الأمانة العامة في المؤتمر الدوري فقط.

المادة الخامسة ـ الأمانة العامة:

1-    على كل ساحة أن تنتخب منسقاً عاماً للفرع ونائباً عنه، ويكون أحدهما عضواً في الأمانة العامة للتجمع. وعلى أن يكون ضمن الأمانة العامة عضواً من كل دولة مشاركة، لذا عدد أعضاء الامانة العامة يتطابق مع عدد الساحات التي يتكون منها التجمع.

2-    تتشكل الأمانة العامة من المنسقين العامين للساحات، وبحال غياب المنسق العام للساحة، ينوب عنه نائبه في اجتماعات الأمانة العامة أو الهيئة التنفيذية إن كان المنسق العام أيضا عضواً في الهيئة التنفيذية.

3-    في الساحات الممثلة بعضو واحد فقط، يكون حكماً عضواً في الأمانة العامة ويعتبر المنسق العام للساحة.

4-    في حال عدم وجود منسق لساحة ما، وحضور أكثر من عضو من نفس الساحة، يتم انتخاب منسق عام لها ونائب عنه من قبل الأعضاء الحاضرين من نفس الساحة، واذا تعذر ذلك يُنتخبا من الأمانة العامة في المؤتمر.

5-    بخصوص الساحات الغير ممثلة في التجمع، يعتبر أول عضو منتسب للتجمع من هذه الساحة منسقا عاما لها وعضوا في الأمانة العامة .

6-    تنتخب الأمانة العامة أميناً عاماً وثلاثة مساعدين (أمين عام مساعد) على أن يكون المرشحون الأربعة منسّقين لساحاتهم، كما تنتخب أمين سر الهيئة التنفيذية ويكلف بمهام سكرتير الأمانة العامة.

7-    لا يجوز أن يكون الأمين العام وأحد مساعديه من نفس الساحة.

8-    تتولى الأمانة العامة الإشراف على عمل التجمع بين دورتين عاديتين للمؤتمر.

9-    تجتمع الأمانة العامة دورياً، مرة كل سنة، أو بطلب من الهيئة التنفيذية للتجمع، ويتألف النصاب من أكثرية الأعضاء.

10-           تحضّر الأمانة العامة لأعمال المؤتمر، العادي والاستثنائي، وتكون مسؤولة عن متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر وسياساته والإشراف على أعمال اللجان المتخصصة، والجهاز الإداري للتجمع، وتضع الخطط على أن يتم عرضها على المؤتمر، وتضع القرارات التى تراها مناسبة ضمن الإطار العام الذي يضعه المؤتمر.

11-           تتخذ قرارات الأمانة العامة صفة الإلزام للهيئة التنفيذية، وتستمر قرارتها سارية المفعول حتى انعقاد المؤتمر العام.

المادة السادسة ـ الهيئة التنفيذية:

أ‌-       هي القيادة التنفيذية، تتألف من 11 عضواً يتم اختيارهم من بين أعضاء الأمانة العامة من بينهم الأمين العام، والأمناء العامون المساعدون الثلاثة.

ب‌-  تعقد اجتماعا مرة كل ثلاثة أشهر وبحال تعذر الحضور للاجتماع يتم عقده من خلال وسائل التواصل (عبر سكايب).

ت‌-  تسيّر العمل اليومي للتجمع، وتنسق بين أنشطتها، وتتابع التكليفات، وتقدم تقاريرها إلى الأمانة العامة عن سير الأعمال خلال اجتماعاتها الدورية.

ث‌-  تكلف الهيئة التنفيذية عددا من أعضاء التجمع "على أن يكونوا من نفس ساحة الأمين العام المنتخب وينتهي تكليفهم مع انتهاء المدة الزمنية للأمانة العامة"، وذلك لأداء مهمات محددة، ومن حق كل منهم أن ينشئ فريقا، يستعين به من أعضاء التجمع، حسب مقتضيات العمل، وذلك تحت إشراف وتنسيق الهيئة التنفيذية، على النحو التالي:-

 

(1)           مسؤول التنظيم:

 

-        يتولى تشكيل لجنة تنظيمية عامة للإشراف على خطة العمل التنظيمية وفي كافة أماكن انتشار التجمع ، وتكون تحت إشراف الأمين العام للتجمع.

-        يبحث في تشكيل فرع للتجمع في كل ساحة يراها مناسبة، ويشرف على الانتخابات الأولية فيها.

 

 (2) مسؤول الإعلام:

 

-        يتولى تشكيل مكتب إعلامي يتكون من كفاءات إعلامية من داخل التجمع وخارجه، ويكون تحت إشراف الأمين العام للتجمع.

-        يتولى الإشراف على مهمات النشاط الإعلامي، إصدار بيانات التجمع السياسية، عقد المؤتمرات الصحافية عند الضرورة، وكل ما يتعلق بالتفاعل مع الأحداث، وذلك بعد التشاور مع أعضاء الهيئة التنفيذية.

-        يشرف على الموقع الإلكتروني للتجمع، فنياً وتحريرياً.

-        يشرف على إعادة تفعيل المجلة الشهرية الناطقة باسم التجمع، تحت اسم (خيار المقاومة).

 

(3) مسؤول العلاقات الدولية:

 

-        يُشكل لجنة علاقات دولية، من عدد من الشخصيات العربية والإسلامية الوازنة؛ وتكون تحت إشراف أحد الأمناء العامّين المساعدين.

-        يعمل على تنظيم نشاطات أساسية حول المقاومة ووسائل دعمها وحمايتها والمحافظة على سلاحها، ويفضح وسائل الامبريالية والصهيونية، حيث يتم إطلاق هذه الأنشطة في أكثر من بلد عربي وإسلامي ودولي وفي وقت واحد ـ إن أمكن ـ.

-        ينسّق العلاقات مع الهيئات الدولية.

 (4) مسؤول مالي:

           يكون تحت الاشراف المباشر لأمين عام التجمع ويقوم بالمهام التالية:

-        يتولى الإشراف على الدخل والإنفاق وتنظيمه.

-        ينظم ويدقق في جمع الاشتراكات والتبرعات.

-        يشرف على تنظيم الصرف حسب الموزانة المقررة.

(5) مسؤول قانوني:

 

-        يُشرف أحد الأمناء العامين المساعدين على اللجنة القانونية التي تم تشكيلها تحت اسم "هيئة حقوقيون مقاومون" في عام 2015، والمشكّلة من منسّق الهيئة وشخصيات قانونية عربية وإسلامية، وتتعاون مع بعض الشخصيات والهيئات القانونية في أوروبا والعالم.

-        من مهام الهيئة تقديم دراسات قانونية لفضح ممارسات بعض الأنظمة التي ترتكب جرائم ضد الانسانية وتخالف القانون الإنساني الدولي بما فيها المجموعات الإرهابية وداعميها والكيان الصهيوني، وذلك بالتنسيق مع المنظمات الحقوقية الدولية لرفع دعاوى أمام القضاء الدولي المختص بحق من يرتكب هذه الجرائم دولاً وأفراداً.

-        ومن مهامها أيضاً إعداد دراسات حول شرعية المقاومة وخاصة في لبنان وفلسطين، والدفاع عن الدول الداعمة لمحور المقاومة والممانعة للتطبيع مع العدو الصهيوني، بكافة الأشكال الممكنة.

 

المادة السابعة ـ أمين السر الهيئة التنفيذية:

-         يُحَضّر، ويُنَظم اجتماعات الأمانة العامة، والهيئة التنفيذية، على حد سواء.

-        يتابع سير العمل اليومي، وسائر التكليفات، وينسق بين مختلف أنشطة التجمع.

-       يقدم التقارير عن أنشطة التجمع  إلى الهيئة التنفيذية واجتماعات الأمانة العامة.

-       يتم انتخابه من قبل الأمانة العامة في المؤتمر على أن يكون عضواً في التجمع ومن ساحة الأمين العام المنتخب.

 

المادة الثامنة ـ موازنة التجمع:

     تتألف من:

1ـ اشتراكات الأعضاء (على منسق كل ساحة إلزام كافة الأعضاء بتسديد اشتراكاتهم التي تُحدد قيمتها بحسب الوضع الاقتصادي لكل ساحة).

2 ـ التبرعات والهبات غير المقيدة بأية شروط، من جهات صديقة وملتزمة بأهداف ومبادئ التجمع بعد موافقة الهيئة التنفيذية والأمين العام.

المادة التاسعة ـ مقر التجمع:

·    بيروت - الجناح- بئرحسن- شارع السلطان إبراهيم- بناية الجنرال- الطابق الثاني .

·        مقر فرع القاهرة: 2 شارع طلعت حرب – ميدان التحرير – ط 8 .

·        مقر فرع الخليج: دولة الكويت – الشرق – شارع عبد العزيز حمد الصقر – مجمع أحمد المواش – ط9.

·        على كافة منسقي فروع التجمع العمل على إيجاد مقرات مستقلة في ساحاتهم.

ثالثاَ: مواد نظامية

المادة العاشرة:

-   يتم إقرار هذا النظام الأساسي المعدل والتصديق عليه في بداية الجلسة الأولى للمؤتمر الذي سينعقد في دمشق في 27-28 شباط 2016 .

-        من الممكن لأي عضو من التجمع أن يقدم اقتراحا لتعديل النظام الأساسي للهيئة التنفيذية قبل شهر من انعقاد اجتماع الأمانة العامة السنوي ويتم تداوله في الاجتماع المقرر على أن يقرّ بأكثرية ثلثي أعضائها الحاضرين قانونا.

المادة الحادية عشرة:

  تتخذ كل القرارات بالأغلبية المطلقة من الحضور [النصف زائد واحد] في كافة مجالات العمل. أما التعديلات على مبادئ وأهداف التجمع، فهي من اختصاص الأمانة العامة، بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين قانوناً.

 

 

مع تحيات أمين عام التجمع

الدكتور يحيى غدار