CIA تؤكد وجود تعاون بين السعودية و”إسرائيل”

أكد مايكل بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA وجود تعاون بين النظام السعودي من جهة وكيان الاحتلال الإسرائيلي من جهة ثانية.

وكان وزير الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوفال شتاينتس أعلن الشهر الماضي أن لدى كيانه “علاقات مع دول عربية وإسلامية جانب منها سري بالفعل” مشيرا في هذا الصدد إلى وجود اتصالات سرية مع النظام السعودي وذلك في أول تصريح علني لوزير في حكومة الاحتلال يكشف عن اتصالات من هذا القبيل.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن بومبيو قوله خلال ندوة له بمنتدى ريغان السنوي للدفاع جنوب كاليفورنيا أمس: إن “هناك تحولات عديدة تحدث في السعودية وهذا أمر كانت تطالب به أمريكا على مدى عقود” مضيفا: إن “السعوديين بدؤوا الآن بهذه التحولات لذا علينا أن نحييها ونشجعها وندعمها”.

وتابع بومبيو: “يمكننا أن نحاول تطوير العلاقات وأن نعمل جنبا إلى جنب معهم لتصبح منطقة الخليج وجميع أنحاء الشرق الأوسط أكثر أمنا” على حد تعبيره.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كشف في أيلول الماضي عن تعاون على مختلف المستويات مع دول عربية لا توجد بينها وبين كيانه “اتفاقات سلام” لافتا إلى إجراء هذه الاتصالات “بصورة غير معلنة وأوسع نطاقا من تلك التي جرت في السابق” فيما أقر وزير الاتصالات فى حكومته المدعو “أيوب قرا” في تشرين الأول الماضي أن “هناك عددا كبيرا من الدول العربية تربطها علاقات بإسرائيل بشكل أو بآخر تشمل السعودية ودول الخليج وشمال افريقيا وتشترك مع إسرائيل في الموقف من إيران” مبينا أن أغلب انظمة الخليج “مهيأة لعلاقات دبلوماسية مكشوفة”.